أخبار عاجلة

بتصارع القوى الأجنبية على النفط فى ليبيا نبوءة معمر القذافى تتحقق

حدث
 بتصارع القوى الأجنبية على النفط فى ليبيا نبوءة معمر القذافى تتحقق
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها حظر التغطية الإعلامية لجلسة ترشيح الجمهوريين لترامب، وتحقق نبوءة معمر القذافى بتصارع القوى الأجنبية على النفط فى ليبيا.
 
الصحف الأمريكية

"الجمهورى" يحظر تغطية جلسة ترشيح الجمهوريين لترامب إعلاميا بسبب كورونا
42fb04c9ad.jpg
قرر الحزب الجمهورى فى الولايات المتحدة التصويت لصالح إعلان مرشحه فى الانتخابات الرئاسية المقبلة فى جلسة سرية، بدون حضور وسائل الإعلام للجلسة.
وعزت متحدثة باسم المجمع الانتخابى للحزب الجمهورى الوطنى ذلك إلى مقتضيات الالتزام بالإرشادات الصحية والتباعد الاجتماعى للوقاية من فيروس كورونا، وفقا لوكالة أسوشيتدبرس للأنباء.
ومن المقرر أن يجتمع مندوبو المجمع فى ولاية نورث كارولينا لترشيح الرئيس دونالد ترامب رسميا لخوض الانتخابات المقبلة.
ويجتمع المندوبون - وعددهم 336 مندوبا - يوم 24 أغسطس الجارى فى مدينة شارلوت.
ويدلى هؤلاء بأصواتهم بالنيابة عن قرابة 2500 مندوب رسمي.
وترامب هو الوحيد الباقى على لائحة مرشحى الحزب الجمهورى، وتدشن إعادة ترشيحه رسميا حملته الرئاسية الثانية.
وأوضحت المتحدثة باسم المجمع الجمهورى أن الحزب "يعمل ضمن المعايير التى حددتها لوائح الولاية واللوائح المحلية من حيث عدد من يمكنهم حضور التجمعات".
ويشكل ذلك تغيرا كبيرا بالنسبة للمجمع الذى يعمل عادة على اجتذاب الاهتمام الإعلامى له كوسيلة لبث رسالة الحزب إلى الجمهور.
وكان ترامب قد نقل موقع الاجتماع إلى مدينة جاكسونفيل بولاية فلوريدا بعد إصرار حاكم ولاية نورث كارولينا - المنتمى للحزب الديمقراطى المنافس - فى شهر مايو الماضى إلى تحديد عدد الحضور فى المجمع، مستندا إلى ضرورات التباعد الاجتماعي.
إلا أن الرئيس عاد وألغى اجتماع ولاية فلوريدا، ملقيا باللوم على "تفشي" فيروس كورونا فيها مجددا.
تيلفين يهودى معروض كتميمة مصرية إسلامية فى متحف "متروبوليتان"
1564f3df1f.jpg
متحف متروبوليتان
قالت صحيفة "نيويورك بوست" أن متحف متروبوليتان للفنون يعمل على إصلاح خطأ لم يلاحظه أحد منذ سنوات - وهو ملصق وصف تيفلين يهودى (صندوق من الجلد يضعه اليهود المتدينون على جباههم ) قديم بأنه تميمة مصرية إسلامية.
وتابعت الصحيفة أن الصندوق، الذى يعود تاريخه إلى 500 إلى 1000 بعد الميلاد، جاء إلى المتحف فى عام 1962، على الرغم من أن المتحف يصر على أن تصنيفه حدث فقط "فى السنوات الأخيرة".
وبدأ الضجيج بعد أن لاحظ محبو القطع الأثرية على موقع "تويتر"، التصنيف الخاطئ على الصندوق الذى حمل آيات من التوراة.
وغرد حساب لمؤسسة "أوقفوا معاداة السامية"، " مرحبا متحف المتروبوليتان، لدينا مشكلة بسيطة . لماذا تطلقون على #تيفلين 'تميمة' ثم تصنفها على أنها فن إسلامى عندما تكون حرفيًا أقدس عنصر دينى للرجال فى اليهودية؟!".
وقام متحف المتروبوليتان يوم الاثنين بتحديث البيانات عبر الإنترنت بهدوء - بتغيير كلمة "تميمة" إلى "phylactery"، المصطلح التقنى لـتيفيلين فى الوقت الحالى، لا يمكن للجمهور مشاهدة القطعة الأثرية لأن المتحف مغلق بسبب جائحة فيروس كورونا.
"نحن نقدر دائمًا التعليقات على مجموعتنا - حيث إنه كتالوج نقوم بتحديثه باستمرار. يضم القسم الإسلامى بعض الأشياء من مصر فى القرن السادس من بين ممتلكاته المتنوعة، وقمنا بتحديث وصف القطعة على أنها تتبع الطقوس اليهودية.
وقال متحدث باسم المتحف لصحيفة The Post: نتطلع إلى العمل لتوفير سياق إضافى حول هذه القطعة."
 
الصحف البريطانية

نبوءة القذافى تتحقق بتصارع القوى الأجنبية على النفط فى ليبيا
7ca8a387e9.jpg
تحت عنوان " نبوءة القذافى تتحقق بينما تتصارع القوى الأجنبية على النفط فى ليبيا"، سلطت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية الضوء على الصراع فى ليبيا بعد 9 أعوام من وفاة الزعيم الليبى، معمر القذافى، وقالت إنه توقع وجود مؤامرة للسيطرة على النفط الليبى والأراضى الليبية ولاستعمار ليبيا مرة أخرى.
وقالت إنه فى أغسطس 2011، عندما بدأ المتمردون الليبيون وطائرات الناتو هجومًا على طرابلس، ألقى العقيد معمر القذافى خطابًا دعا فيه مؤيديه إلى الدفاع عن البلاد من الغزاة الأجانب.
وقال فى رسالة بثتها محطة تلفزيونية موالية للنظام "هناك مؤامرة للسيطرة على النفط الليبى والسيطرة على الأراضى الليبية، لاستعمار ليبيا مرة أخرى. هذا مستحيل، مستحيل. سوف نقاتل حتى آخر رجل وآخر امرأة للدفاع عن ليبيا من الشرق إلى الغرب، من الشمال إلى الجنوب". بعد ذلك بشهرين، قتل القذافى فى مسقط رأسه فى سرت.
بعد مرور تسع سنوات، قالت صحيفة "الأوبزرفر" إنه بعد اندلاع حرب أهلية ثانية، لم يكن إعلان القذافى بعيدًا عن الحقيقة - ولكن مع تراجع الولايات المتحدة عن الدور الذى لعبته فى سقوطه، هبطت كوكبة من القوى الإقليمية على ليبيا بدلًا من ذلك. مع انتقال المعركة إلى سرت، بوابة الهلال النفطى فى البلاد، تلوح فى الأفق مواجهة محتملة للسيطرة على ثروة ليبيا النفطية.
وقالت الصحيفة أن ثروات سرت تحولت بعد وفاة القذافى، تلك المدينة التى كانت من قبل استعراضا لامعًا لرؤيته لأفريقيا، حيث تم تدمير الفيلات الموجودة، وتم إرهاب المدينة من قبل داعش قبل طرد الجهاديين فى عام 2016.
فى انتهاك للحظر الدولى المفروض على الأسلحة، غمرت المدينة والصحراء المحيطة بالأسلحة والمقاتلين فى الأسابيع الأخيرة مع تعبئة القوات الموالية للحكومة فى طرابلس على جانب واحد من خط المواجهة، وتلك التى تقاتل من أجل الجنرال خليفة حفتر، المعين من قبل البرلمان المتنافس فى طبرق على الجانب الآخر.
وأضافت الصحيفة أن أعظم كنز فى ليبيا على المحك الآن وهو أكبر احتياطيات نفطية فى القارة الأفريقية بأكملها.
وتقع غالبية حقول النفط فى البلاد فى حوض سرت، والتى تبلغ قيمتها مليارات الدولارات سنويًا. وفرضت قوات حفتر، التى تسيطر على سرت، حصارًا على صادرات النفط فى يناير، مما تسبب فى انخفاض الإيرادات مع انخفاض الإنتاج اليومى من حوالى مليون برميل إلى 100 ألف برميل فقط فى اليوم.
 
استطلاع: تراجع ثقة البريطانيين فى حكومة بوريس جونسون بسبب كورونا
796ca5ed7d.jpg
أظهر استطلاع جديد للرأى أن تفوق رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون على حزب العمال تراجع إلى هامش ثلاث نقاط فقط، حيث تواصل ثقة الجمهور فى تعامل الحكومة مع فيروس كورونا فى التراجع، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.
وتطابق هذا الهامش بتفوق المحافظين بثلاث نقاط على حزب السير كير ستارمر مع تراجع حزب المحافظين فى استطلاعات الرأى التى سجلها استطلاع Opinium قبل عام، عندما كان رئيس الوزراء المحاصر على حافة تعليق برلمان منقسم بعمق لمنع النواب من عرقلة خطط خروجهم من الاتحاد الأوروبي.
وأضافت "الجارديان" أنه فى أسبوع شهد تراجعًا فى عمليات الإغلاق المحكم فى معظم أنحاء شمال إنجلترا، كشف استطلاع الرأى عن تشاؤم بشأن احتمالات النجاة من كوفيد-19.
يعتقد حوالى 75% ممن تم استجوابهم أن هناك احتمال حدوث موجة ثانية من الفيروس هذا العام، حيث قال ما يقرب من ثلث (32%) هؤلاء الأشخاص أنها ستكون أسوأ من الأولى.
تراجعت الموافقة العامة على تعامل الحكومة مع الأزمة من ناقص -14 إلى ناقص -18 خلال الأسبوع الماضى، حيث قال 30% فقط أنهم وافقوا على أدائها، مقابل 48% لم يفعلوا ذلك.
وقال أكثر من النصف (51 فى المائة) أنهم يعتقدون أن المملكة المتحدة ستخرج من الإغلاق بسرعة كبيرة - بزيادة ثلاث نقاط فى الأسبوع - حيث قال 11% فقط أن العودة إلى الحياة الطبيعية كانت بطيئة للغاية
وانخفض حزب المحافظين نقطة على مدار الأسبوع إلى 41%، فى حين استقر حزب العمل عند 38% وظل الديمقراطيون الليبراليون فى مستوى 6 نقاط فقط.
 
خبراء للإندبندنت: بريطانيا يجب أن تفرض الغلق مجددا للوصول لصفر حالات كورونا
 
a32677d425.jpg
يتصاعد الضغط على رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون لإعادة أجزاء من الإغلاق وسط أدلة على زيادة الإصابة بفيروس كورونا، حيث قال أحد أعضاء مجموعة "سيج" المستقلة لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن الأماكن المغلقة مثل الحانات والصالات الرياضية يجب أن تغلق فى محاولة للوصول إلى "صفر" حالات.
وجاءت دعوة البروفيسور سوزان ميشى بعد أن حذر كبير الأطباء كريس ويتتى من أن إنجلترا أصبحت الآن "قريبة من حدود" القيود التى يمكن تخفيفها دون أن تفقد السيطرة على الفيروس، فى مؤتمر صحفى فى داونينج ستريت: "إذا أردنا أن نفعل المزيد من الأشياء فى المستقبل، قد يتعين علينا القيام بأقل من بعض الأشياء الأخرى ".
وقال عضو فى مجموعة سيج الرسمية للمستشارين العلميين الحكوميين أن الحانات وأماكن الترفيه الأخرى قد تكون هناك حاجة إلى إغلاقها للسماح للأطفال بالعودة بأمان إلى الفصول الدراسية فى سبتمبر.
وقال البروفيسور جراهام ميدلى لبى بى سي: "قد تتعلق المسألة بسؤال حول تحديد الأولويات. هل نعتقد أن الحانات أهم من المدارس؟"
تزايدت المخاوف من انهيار البعد الاجتماعى مع موجة حر يوم السبت شهدت حشودًا "لا يمكن السيطرة عليها" تتدفق على الشواطئ على الساحل الجنوبى وويلز.
وأظهر استطلاع أنه فى أسبوع شهد تراجعًا فى عمليات الإغلاق المحكم فى معظم أنحاء شمال إنجلترا، كشف استطلاع الرأى عن تشاؤم بشأن احتمالات النجاة من كوفيد-19.
يعتقد حوالى 75 % ممن تم استجوابهم أن هناك احتمال حدوث موجة ثانية من الفيروس هذا العام، حيث قال ما يقرب من ثلث (32 %) هؤلاء الأشخاص أنها ستكون أسوأ من الأولى.
تراجعت الموافقة العامة على تعامل الحكومة مع الأزمة من ناقص -14 إلى ناقص -18 خلال الأسبوع الماضى، حيث قال 30 % فقط أنهم وافقوا على أدائها، مقابل 48 % لم يفعلوا ذلك.
وقال أكثر من النصف (51 %) أنهم يعتقدون أن المملكة المتحدة ستخرج من الإغلاق بسرعة كبيرة - بزيادة ثلاث نقاط فى الأسبوع - حيث قال 11 % فقط أن العودة إلى الحياة الطبيعية كانت بطيئة للغاية.

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع

هذا الخبر منقول من: صوت المسيحي الحر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اليونان تصدر إنذارا بحريا مضادا للإنذار التركي.. والاتحاد الأوروبي يحذر أنقرة
التالى إسبانيا تعلن حالة الطوارئ الصحة بسبب كورونا